يقال أنّ لكلّ طفل موهبة تولد معه إمّا أن ينمّيها و يستثمرها أو يدفنها و يخسرها. و بغضّ النّظر عن كون هذه النّظريّة صحيحة أم لا فإنّ الطّفل يملك بالفعل قدرات و مهارات تحتاج إلى عناية و متابعة و كون أنّ الموهبة هي ملكة موجودة في الطّفل فمن الضروري اتباع خطوات معينة لاكتشافها لدى الطّفل و من ثمّ تطويرها و تنميتها حتى يصبح ذلك الطّفل عنصرا مبدعا لكلّ ما للكلمة من معنى.
أوّلا : ماهي الموهبة ؟
الموهبة هي قدرة أو مهارة عالية تتميز بآداء فعّال و ملحوظ إلى درجة التميّز و الإبداع و الموهبة غير مرتبطة بدرجة ذكاء الشخص إذ يمكن إكتشافها حتى عند المتخلفين ذهنيّا و يبقى السؤال الأهمّ كيف أكتشف موهبة الطّفل و كيف أنمّيها ؟
ثانيا : كيف أكتشف موهبة الطّفل ؟
لا كتشاف موهبة الطّفل يجب اتّباع الخطوات و النصائح التّالية :
ـ لا أمنعه من فعل أي شيء إلّا بعد التأكّد من خطورة ذلك الشيء
ـ إشراك الطّفل في أنشطة ختلفة سواء كانت ذهنيّة أو جسديّة أو الإثنين معا.
ـ أستعمل عبارات تزيد من الثقة لديه و اقناعه بالقدرات الهائلة الّتي يمتلكها الانسان
ـ و أهمّ شيء لا تتدخّل في ميولاته و رغباته و ترك الحريّة التّامة له لممارسة النشاط الّذي يريده
ـ بعد كلّ هذه الخطوات أبدأ في رصد التصرّفات غير الاعتيادية لديه من خلال نشاط معيّن يقوم به
ـ أنوّع له مسارات ذلك النشاط و أفّر له المزيد من الأدوات و الوسائل للتأكّد من الموهبة الّتي يملكها تجاه ذلك النّشاط
ـ أتحاور معه حول رغباته و ميولاته و ما يمكن أن ينجزه و العراقيل و الصّعوبانت التي تعترضه
ـ يمكن الإستعانة بأخصائي طفولة لكي يقيّم معك تلك الموهبة
ـ اكتشاف الموهبة ليس نهاية المسار بل تأتي بعدها مرحلة صقلها و تنميتها حتى تصل إلى مرحلة التميّز و الإبداع.
ثالثا : كيف أصقل موهبة الطّفل و أنمّيها ؟
يكون ذلك باتباع النصائح التالية :
ـ استعمال عبارات تزيد من ثقة الموهوب لديه
ـ تعليمه أنّ الفشل و الخطأ هي وسائل للتعلّم
ـ توفير الوسائل اللازمة المناسبة لتلك الموهبة
ـ اجتناب إعطاء التعليمات أو التدخّل العنيف عند ابداء الملاحظات أو تعديل ممارسات الموهوب
ـ تقديم الدّعم المادي و المعنوي
ـ ترك الموهوب يتعلّم ذاتيّا لأنّ ذلك يسهّل عليه اكتشاف ذاته و محيطه
ـ ضرورة اطلاع الطّفل على تجارب الموهوبين و المبدعين و سيرتهم الذاتيّة
تعليقات
إرسال تعليق