16 صعوبة في القراءة و طرق علاجها





تختلف صعوبات القراءة من طفل إلى آخر كما تختلف حسب قدرات و مهارات المتعلّمين التّعليميّة و النمائيّة و لهذه الصّعوبات أسباب عديدة لذلك ارتأيت أن أعرض عليكم طرقا علاجيّة دقيقة و فعّالة و هي كالتّالي :



1 ـ  الإفراط في تقسيم و تجزئة الكلمة :
ـ السببضعف في استباق معنى الكلمة
ـ طريقة العلاجـ يكوّن كلمات مختلفة من مقاطع مشوشة و يقرؤها


2 ـ  يقرأ الكلمة قراءة صامتة ثمّ قراءة جهريّة :
ـ السببالتردّد ـ  ضعف التنسيق بين المقروء و المنطوق
ـ طريقة العلاج ـ تهدئة القارئ و مطالبته بتهجئة الكلمة تهجئة جهريّة

3 ـ  التعثّر في المقاطع الّتي تحتوي الاشباع و الشدّة و السكون و الهمزة و التنوين :
ـ السبب يصعب عليه التعامل مع الأصوات غير المنطوقة (خلل وظيفي صوتي)
ـ طريقة العلاج مراجعة جدول الحروف  ـ  يقرأ كلمات مألوفة منقوصة من الاشباع و الشدّة و السكون ثمّ يتمّها بما هو منقوص و يعيد قراءة الكلمة (يكرّر النشاط و يلاحظ الفرق) 

4 ـ  التوقّف تماما عند التعثّر في كلمة : 
ـ السبب التردّد و الارتباك 
ـ طريقة العلاج : القراءة الجماعيّة  ـ يقتصر على قراءة النصوص الصغيرة البسيطة 

5 ـ  يتوقّف بعد كلّ كلمة يقرؤها :
ـ السببضعف في القراءة الشموليّة – يجزّئ الفهم
ـ طريقة العلاج القراءة الجماعيّة  ـ مسابقة ترتيب الكلمات المشوّشة

6 ـ  صعوبة في قراءة الكلمات المألوفة :
ـ السبب خلل وظفي في ذاكرة قصيرة و طويلة المدى ـ ضعف الاستراتيجيات المعريفيّة
ـ طريقة العلاج : يملي المعلّم 5 كلمات شفاهيّا و يطلب من المتعلّم تحديد كلمة في ترتيب معيّن (مثال : ماهي الكلمة الثّالثة)

7 ـ  تجاهل بعض الحروف و المقاطع :
ـ السببلا يعير اهتمام لمعاني الكلمات ـ خلل في الانتباه (الضعف البصري الانتباهي) 
ـ غير قادر على تجزئة الكلمة إلى مقاطعـ طريقة العلاج : ـ يكمل الكلمات بالمقاطع النّاقصة و يقرؤها ـ يحدّد الكلمات المنقوصة من المقاطع من بين الكلمات السّليمة  ـ ألعاب التركيز و الانتباه
                   ـ ملاحظة : يجب أن تكون اللأنشطة محدّدة بزمن
8 ـ  صعوبة في ملاحظة الألف و اللام :
ـ السببـ خلل في الانتباه  ـ   صعوبة التعامل مع المقاطع الّتي تكتب بطريقة و تنطق بطريقة أخرى
ـ طريقة العلاج : يتمّم كلمات بالألف و اللام و يقرؤها

9 ـ  صعوبة في ملاحظة الشدّة و الاشباع :
ـ السبب يصعب عليه التعامل مع الأصوات غير المنطوقة (خلل وظيفي صوتي) ـ خلل في الانتباه البصري
ـ طريقة العلاج : 1 ـ يقدّم المعلّم كلمات منقوصة من الشدّة و الاشباع ـ 2ـ يقرأ المعلّم الكلمة صحيحة ـ 3ـ يكمل المتعلّم الكلمة بالشدّة و الاشباع  ـ 4 ـ يقرأ جملا تتضمّن تلك الكلمات.

10 ـ  يقرأ الكلمة أكثر من مرّة عند التعثّر بكلمة أمامها :
ـ السببضعف في مهارة استباق المعنى
ـ طريقة العلاج : يكمل جملا منقوصة بالعبارات المناسبة

11 ـ  يقرأ الجملة مجزأة ثمّ يقرؤها كاملة :
ـ السببتجزئة المعنى و تفسير الرّموز
ـ طريقة العلاج : ـ يرتّب كلمات مشوّشة لتكوين جمل ثمّ يقرؤها ـ مسابقة من الأسرع : يقدّم المعلّم جملا منقوصة و يقدّم الكلمات الناقصة في شكل مقاطع مشوشة ليرتبها و يضعها في مكانها من الجملة.

12 ـ  وضع كلمة مكان أخرى (متشابهتان من حيث الحروف ) :
ـ السببنسق قرائي لا يتلاءم مع الفهم
ـ طريقة العلاج : نصوص قصيرة متدرّجة من حيث صعوبة الكلمة و المعنى.

13 ـ خلط في نطق الحروف المتشابهة صوتا و صورة :
ـ السببضعف في تملّك الحروف ـ خلل في الانتباه البصري
ـ طريقة العلاج : مراجعة جدول الحروف

14 ـ يقرأ الكلمة المفردة في صيغة الجمع أو العكس :
ـ السببخلل في الانتباه البصري
ـ طريقة العلاج : يستعمل تطبيقات على الحاسوب تساعد على القراءة المسترسلة للكلمة و الجملة

15 ـ عدم فهم المفردات عند القراءة الجهريّة أو الصّامتة  :
ـ السببمعجم لغوي ضعيف  ـ  خلل في الإدراك السّمعي و البصري
ـ طريقة العلاج : ـ تنويع الكلمات ـ تعويض كلمات بكلمات لها نفس المعنى ـ اتمام فقرات بالكلمات المناسبة ـ المطالعة 

16 ـ صعوبة في تذكّر ما تمّ قراءته :
ـ السبب صعوبة في التركيز و الاستيعاب(صعوبات نمائيّة) ـ خلل في الذّاكرة قصيرة المدى
ـ طريقة العلاج : ـ يتعامل مع النصوص القصيرة البسيطة ـ يقرأ كلمات و جمل مكتوبة على السبورة مرّة واحدة ثمّ يعيد كتابتها بعد فسخها. ـ يقرأ المعلّم جملة و يطلب من المتعلّم شرح معانيها ثمّ يطلب منه إعادة قراءة الجملة أو كلمة منها










تعليقات