تختلف صعوبات القراءة من طفل إلى آخر كما تختلف حسب قدرات و مهارات المتعلّمين التّعليميّة و النمائيّة و لهذه الصّعوبات أسباب عديدة لذلك ارتأيت أن أعرض عليكم طرقا علاجيّة دقيقة و فعّالة و هي كالتّالي :
1 ـ الإفراط في تقسيم و تجزئة الكلمة :
ـ السبب : ضعف في استباق معنى الكلمة
ـ طريقة العلاج : ـ يكوّن كلمات مختلفة من مقاطع مشوشة و يقرؤها
2 ـ يقرأ الكلمة قراءة صامتة ثمّ قراءة جهريّة :
ـ السبب : التردّد ـ ضعف التنسيق بين المقروء و المنطوق
ـ طريقة العلاج : ـ تهدئة القارئ و مطالبته بتهجئة الكلمة تهجئة جهريّة
3 ـ التعثّر في المقاطع الّتي تحتوي الاشباع و الشدّة و السكون و الهمزة و التنوين :
ـ السبب : يصعب عليه التعامل مع الأصوات غير المنطوقة (خلل وظيفي صوتي)
ـ طريقة العلاج : مراجعة جدول الحروف ـ يقرأ كلمات مألوفة منقوصة من الاشباع و الشدّة و السكون ثمّ يتمّها بما هو منقوص و يعيد قراءة الكلمة (يكرّر النشاط و يلاحظ الفرق)
4 ـ التوقّف تماما عند التعثّر في كلمة :
ـ السبب : التردّد و الارتباك
ـ طريقة العلاج : القراءة الجماعيّة ـ يقتصر على قراءة النصوص الصغيرة البسيطة
5 ـ يتوقّف بعد كلّ كلمة يقرؤها :
ـ السبب : ضعف في القراءة الشموليّة – يجزّئ الفهم
ـ طريقة العلاج : القراءة الجماعيّة ـ مسابقة ترتيب الكلمات المشوّشة
6 ـ صعوبة في قراءة الكلمات المألوفة :
ـ السبب : خلل وظفي في ذاكرة قصيرة و طويلة المدى ـ ضعف الاستراتيجيات المعريفيّة
ـ طريقة العلاج : يملي المعلّم 5 كلمات شفاهيّا و يطلب من المتعلّم تحديد كلمة في ترتيب معيّن (مثال : ماهي الكلمة الثّالثة)
7 ـ تجاهل بعض الحروف و المقاطع :
ـ السبب : لا يعير اهتمام لمعاني الكلمات ـ خلل في الانتباه (الضعف البصري الانتباهي)
ـ غير قادر على تجزئة الكلمة إلى مقاطعـ طريقة العلاج : ـ يكمل الكلمات بالمقاطع النّاقصة و يقرؤها ـ يحدّد الكلمات المنقوصة من المقاطع من بين الكلمات السّليمة ـ ألعاب التركيز و الانتباه
ـ ملاحظة : يجب أن تكون اللأنشطة محدّدة بزمن
8 ـ صعوبة في ملاحظة الألف و اللام :
ـ السبب : ـ خلل في الانتباه ـ صعوبة التعامل مع المقاطع الّتي تكتب بطريقة و تنطق بطريقة أخرى
ـ طريقة العلاج : يتمّم كلمات بالألف و اللام و يقرؤها
9 ـ صعوبة في ملاحظة الشدّة و الاشباع :
ـ السبب : يصعب عليه التعامل مع الأصوات غير المنطوقة (خلل وظيفي صوتي) ـ خلل في الانتباه البصري
ـ طريقة العلاج : 1 ـ يقدّم المعلّم كلمات منقوصة من الشدّة و الاشباع ـ 2ـ يقرأ المعلّم الكلمة صحيحة ـ 3ـ يكمل المتعلّم الكلمة بالشدّة و الاشباع ـ 4 ـ يقرأ جملا تتضمّن تلك الكلمات.
10 ـ يقرأ الكلمة أكثر من مرّة عند التعثّر بكلمة أمامها :
ـ السبب : ضعف في مهارة استباق المعنى
ـ طريقة العلاج : يكمل جملا منقوصة بالعبارات المناسبة
11 ـ يقرأ الجملة مجزأة ثمّ يقرؤها كاملة :
ـ السبب : تجزئة المعنى و تفسير الرّموز
ـ طريقة العلاج : ـ يرتّب كلمات مشوّشة لتكوين جمل ثمّ يقرؤها ـ مسابقة من الأسرع : يقدّم المعلّم جملا منقوصة و يقدّم الكلمات الناقصة في شكل مقاطع مشوشة ليرتبها و يضعها في مكانها من الجملة.
12 ـ وضع كلمة مكان أخرى (متشابهتان من حيث الحروف ) :
ـ السبب : نسق قرائي لا يتلاءم مع الفهم
ـ طريقة العلاج : نصوص قصيرة متدرّجة من حيث صعوبة الكلمة و المعنى.
13 ـ خلط في نطق الحروف المتشابهة صوتا و صورة :
ـ السبب : ضعف في تملّك الحروف ـ خلل في الانتباه البصري
ـ طريقة العلاج : مراجعة جدول الحروف
14 ـ يقرأ الكلمة المفردة في صيغة الجمع أو العكس :
ـ السبب : خلل في الانتباه البصري
ـ طريقة العلاج : يستعمل تطبيقات على الحاسوب تساعد على القراءة المسترسلة للكلمة و الجملة
15 ـ عدم فهم المفردات عند القراءة الجهريّة أو الصّامتة :
ـ السبب : معجم لغوي ضعيف ـ خلل في الإدراك السّمعي و البصري
ـ طريقة العلاج : ـ تنويع الكلمات ـ تعويض كلمات بكلمات لها نفس المعنى ـ اتمام فقرات بالكلمات المناسبة ـ المطالعة
16 ـ صعوبة في تذكّر ما تمّ قراءته :
ـ السبب : صعوبة في التركيز و الاستيعاب(صعوبات نمائيّة) ـ خلل في الذّاكرة قصيرة المدى
ـ طريقة العلاج : ـ يتعامل مع النصوص القصيرة البسيطة ـ يقرأ كلمات و جمل مكتوبة على السبورة مرّة واحدة ثمّ يعيد كتابتها بعد فسخها. ـ يقرأ المعلّم جملة و يطلب من المتعلّم شرح معانيها ثمّ يطلب منه إعادة قراءة الجملة أو كلمة منها
تعليقات
إرسال تعليق