مهمّ جدّا ... تعرّف أنواع العنف اللّفظي على الطّفل و مخاطره



     يعتبر العنف من أخطر و أسوأ المعاملات الّتب يمكن أن تواجه الإنسان عموما و الطّفل بصفة خاصّة و ذلك لما تسبّبه من مخاطر نفسيّة و جسديّة له و باعتبار أنّ الطّفل 


له خصوصيّات مرحليّة معيّنة فمن الضروري التعامل معه وفق تلك الخصوصيات و كلّما ازدادا وعينا و معرفتنا بنفسيّة الطّفل كلّما تحسّنت المعاملة معه.

    و يعتبر العنف اللّفظي من أخطر أنواع العنف لما للكلمة من تأثي عميق في نفسيّة الطّفل و من ذلك نذكر (الشّتم ـ الكلام الجارح ـ الاستهزاء ـ التحقير ـ الاحباط ـ منع الطفل من التّعبير ...) و فيما يلي تأثير كلّ منها في الطّفل :

   ـ الشّتم :
   المعروف أن الطفل يطبع سلوكه و ألفاظه ممن يحيطون به لذلك فإنّ شتم الطفل             يحرّف سلوكه و يدفعه إلى استعمال أسلوب الشتم و السبّ مع الاخرين.

   ـ الكلام الجارح :
   إنّ للكلام الجارح تأثير عميق في نفسية الطفل الهشّة يمكن أن تدفعه إلى القيام بردود       أفعال خطيرة تصل حدّ الانتحار في بعض المواقف كما تولّد لديه الكره و النّقمة.

  ـ الاستهزاء و التّحقير : 
  الاستهزاء بالطّفل يجعل منه شخصا ضعيفا تتراجع لديه القدرة على اكتشاف امكانياته    و قدراته و بالتالي يصعب عليه التّواصل مع الاخرين و الاندماج ضمن المجموعة و      في بعض الأحيان يلجأ إلى استعمال الكذب لابراز شيء ليس فيه.

  ـ الاحباط :
   يجعل من الطفل عاجزا عن الاندماج و المشاركة في بعض الأنشطة و يزرع فيه           اليأس و انعدام الثقة بالنفس و غالبا ما يستعمل الاخرين الأسلوب عن حسن نية بتعلّة       العقاب دون التفكير في عواقبه السلبيّة.

  ـ منع الطّفل من التّعبير : 
   تقييد الطفل و تكبيله عنذ تعبيره عن مشاعره أو رأيه هو عدوّ الابداع اللدود و مدمّر       الثقة بالنفس و هي من أخطر الممارسات الموجهة ضدّ الطّفل خاصّة و أنّ مرحلة         الطّفولة هي مرحلة استكشافية يتموقع فيها الطّفل في محيطه و يكتشف كل ما يحيط به     و يحاول التأقلم النفسي و العائلي و المدرسي أيضا.


ـ يمتلك الطّفل نفسيّة هشّة و شخصيّة قيد البناء و النموّ لذلك وجب التعامل معه بلطف و أن كان للعقاب من ضرورة فلا بد من تخيّر أساليب أخرى تردع عبث الطّفولة دون استعمال العنف.


تعليقات